الصرف اليوم

سعر صرف العملات

الاقتصاد

لعبة رفع أسعار الفائدة العالمية تطاردها الآن مخاوف الركود

مخاوف المستثمرين من الأضرار الاقتصادية المتزايدة تهدد بأن تلقي بظلالها على الجولة التالية من رفع أسعار الفائدة ، وكلها وعد بها محافظو البنوك المركزية من واشنطن إلى فرانكفورت.

مع إعلان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عن نصف نقطة إضافية محتملة في الزيادات ، وقالت نظيرته في البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إن خطوة ربع نقطة أخرى “مرجحة جدًا” ، فقد ترك أسبوع محوري في التقويم النقدي الأسواق المالية تبدأ في حساب التكلفة التي قد يسببها التشديد المستمر.

في إشارة إلى التشكك في قدرة صانعي السياسة على تجنب الركود في الولايات المتحدة ، يتم تداول عوائد السندات الأمريكية والألمانية لمدة 10 سنوات أقل بكثير من معدل السندات المالية لمدة عامين. يختبر ما يسمى بانقلاب المنحنى يوم الخميس المستويات التي شوهدت لآخر مرة في أوائل مارس ، قبل الأزمة المصرفية الإقليمية الأمريكية التي تزعج الأسواق العالمية.

إن الخطر الملحوظ هناك هو أن حماس محافظي البنوك المركزية لوقف أسوأ تضخم في جيل واحد سوف يسحق الاقتصادات ويفرض انعكاسات سريعة في السياسة مع انهيار نمو أسعار المستهلك.

يعرف البنك المركزي الأوروبي هذا التهديد جيدًا ، حيث أجهض مرتين هذا القرن من حملات رفع الأسعار التي يُنظر إليها الآن على أنها أخطاء سياسية. جاء التذكير بالمخاطر يوم الخميس ، عندما قالت نيوزيلندا – وهي بداية مبكرة في التشديد العالمي – إن الإنتاج تقلص في الربع الرابع من عام 2022 ومرة ​​أخرى في الأول من هذا العام.

قال تشارلز هيبوورث مدير الاستثمار في GAM للاستثمارات: “يبدو أن البنوك المركزية بشكل جماعي تعتقد الآن أن معدلات أعلى لا تزال مضمونة حتى لو كانت اقتصاداتها تتراجع أو كانت بالفعل في حالة ركود”. “أخطاء السياسة يمكن أن تكون النتائج غير المقصودة.”

أصابت الرغبة المتجددة في التشديد البنوك المركزية العالمية هذا الشهر في مواجهة ضغوط الأسعار العنيدة. كندا وأستراليا ، اللتان انقلب منحنى العائد يوم الخميس للمرة الأولى منذ الأزمة المالية ، فاجأ كلاهما المستثمرين الأسبوع الماضي باستئناف التشديد.

قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء ، مع تقديم التوقف المؤقت الذي تعهد به مسؤولوه ، قدم أيضًا للمستثمرين نظرة مستقبلية لربعين إضافيين من الزيادات هذا العام. يمكن أن يأتي أحد هؤلاء في أقرب وقت في الشهر المقبل ، والذي وصفه باول بأنه اجتماع “مباشر”.

قالت لاجارد يوم الخميس إن البنك المركزي الأوروبي “من المرجح جدًا” أن يحذو حذوه بخطوة خاصة به في اليوم التالي – بعد أسبوع من البيانات التي أظهرت أنها وزملاؤها دخلوا بالفعل في ركود معتدل.

بالنظر إلى هذه التعليقات ، يرى متداولو سوق المال أن الاحتياطي الفيدرالي يرفع الحد الأعلى لسعره المستهدف إلى ما يقرب من 5.5٪ – وهو أعلى مستوى منذ مطلع القرن. بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي ، فإنهم يرون احتمالات متساوية لمعدل نهائي بنسبة 4٪ بحلول أكتوبر – وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وقالت آنا ستوبنيتسكا ، الخبيرة الاقتصادية العالمية في شركة فيديليتي إنترناشونال: “نعتقد أن المخاطر التي يتعرض لها معدل الودائع النهائية البالغة 3.75٪ تميل إلى الاتجاه الصعودي”.

لكن مصاحبة هذه الرهانات علامات على عدم ارتياح السوق. منحنى العائد إلى أسفل ، أو منحنى العائد المقلوب ، هو شذوذ. عندما تكون المعدلات طويلة الأجل أقل من آجال الاستحقاق الأقصر ، فغالبًا ما يشير ذلك إلى أن المتداولين يتوقعون أن البنوك المركزية ستضطر إلى خفض الأسعار في السنوات القادمة ، حيث يؤدي الركود في النهاية إلى تخفيف حدة التضخم.

قال باول إن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون توسعًا “ضعيفًا” – وإن كان بوتيرة أسرع هذا العام مما كان متوقعًا في السابق – وأن ترويض الأسعار سيتطلب “نموًا أقل من الاتجاه وبعض التخفيف في ظروف سوق العمل”.

أشارت البيانات الأمريكية يوم الخميس إلى أن الاقتصاد متماسك ولكنه يفقد قوته. تجاوزت مبيعات التجزئة الشهر الماضي كل التقديرات تقريبًا ، لكن هذا التقرير أظهر أيضًا أن طلب المستهلكين قد اعتدال. بشكل منفصل ، ظل إنتاج المصانع بطيئًا وظلت طلبات إعانات البطالة عند أعلى مستوى منذ أواخر عام 2021.

القفزة المفاجئة في معدل البطالة الشهر الماضي “تشير إلى حدوث تغيير جذري” ، وفقًا لديفيد ويلكوكس من بلومبيرج إيكونوميكس ، وهو مسؤول كبير سابق في الاحتياطي الفيدرالي. “ومع ذلك ، من الواضح أن مجموعة واسعة من النتائج معقولة ، من عدم حدوث زيادة في البطالة بشكل أساسي – ما يسمى ب” التضخم النظيف “- إلى ركود معتدل الخطورة”.

في غضون ذلك ، تظهر منطقة اليورو علامات تباطؤ بعد الركود الذي استمر خلال الربع الأول. وبحسب لاجارد ، فإن الاقتصاد “راكد” وسيظل ضعيفًا على المدى القصير.

وأقرت بأن الزيادات السابقة تنقل “بقوة” إلى ظروف التمويل وبشكل تدريجي في جميع أنحاء الاقتصاد ، لكنها حذرت من أن ضغوط الأجور تغذي التضخم بشكل متزايد.

قال جوزيف ليتل ، كبير الاستراتيجيين العالميين في HSBC Asset Management: “يكمن الخطر في هذه المرحلة في أنه من خلال التركيز على المؤشرات الاقتصادية البطيئة الحركة والأكثر تأخرًا ، فإن البنك المركزي الأوروبي يسير في حالة من التضييق في السياسة”. “قد ننظر إلى الوراء في هذه الارتفاعات القليلة الماضية لدورة التضييق على أنها” خطأ في السياسة “.

نقلاً عن موقع The Edge